آخر الأحداث والمستجدات 

على هامش ملف السكن : إفران والعمران و الآخرون

على هامش ملف السكن : إفران والعمران و الآخرون

مشهد غير مسبوق ، لحالة الاكتضاض التي تعرفها المرافق العمومية، من مكتبات ومراكز النسخ و مصالح تصديق الإمضاء ، وجهود كبيرة من طرف أعوان السلطة ، لتوفير الوثائق التي تقف في انتظارها ثلة من ساكنة إفران (...)، أمام باشوية إفران، الهدف منها تكوين ملف للحصول على بقع أرضية للسكن ، في مشروع تحتضنه مجموعة العمران ، بقرية تزكيت عمالة إفران (...).

ساكنة إفران و العمران ، حكاية جديدة في ملفات السكن التي سبقها ، مشروع الشراكة المغربية السعودية المعروف بحدائق إفران و الذي كان من المزمع له أن يحقق ما يقارب 528 شقة ، لساكنة إفران كان أول شرط للاستفادة هو التوفر على الإقامة بإفران لمدة عشر سنوات، وأتت الأيام بما لم تشته الساكنة ، أسفرت عن موجة من الاحتجاجات أمام عمالة إفران (...).

ملفات السكن بإفران ، ولعامل قلة العرض و كثرة الطلب ، يعمل الكل على تعبئة الاستمارات ، للحصول على بقعة أرضية ، خصوصا و أن البعض منهم يترشح للاستفادة فقط لحجز مقعد في لوائح المستفيدين و بالتالي بيعه ، لشخص آخر من الراغبين في تملك بقعة أرضية (...). عملية إستغلال مثل هذه العروض ، كتجارة موسمية قل نظيرها ، تفوت الفرص أمام الراغبين الحقيقيين في التملك و من دوي الحقوق من السكان الذين تتوفر فيهم الشروط الكاملة لحق الاستفادة (...). 

وستكشف الأيام القادمة عن لوائح المستفيدين، والتي من المنتظر منها أيضا أن تكون لأصحاب النفوذ و النقود ، وما أكثر الشقق و المنازل المغلقة في إفران ، في غياب رؤية حقيقية لتدبير مثل هذه الملفات، التي تجعل من النموذج الإفراني ، يعيش دائما الاستثناء ، طريقة التدبير التي لا تخدم مصلحة المواطن بالدرجة الأولى ولا مصلحة المدينة التي ليس من صالحها التوسع العمراني .  

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : عبد السلام أقصو
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2015-10-23 01:28:45

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك